القائمة الرئيسية

الصفحات

من أهم صفاتك كمدير ومسئول & وهتفرق عن كتيييير & وتكون محبوب & حلقة 7

 من أهم صفاتك كمدير ومسئول .. من سلسلة قواعد الإدارة (عزيزى المدير)

وهتفرق عن كتيييير & وهتكون محبوب &

سلسلة قواعد الإدارة (عزيزى المدير) ... حلقة 7  من أهم صفاتك كمدير ومسئول & وهتفرق عن كتيييير & وتكون محبوب &

اليوم فى هذه الحلقة ان شاء الله .. هنتكلم عن قاعدتان هامتان لكل مدير وقائد ناجح وله مستقبل واعد

القاعدة الاولى ( استعد لتحمل العواقب)

إعلم عزيزى قارىء هذا المقال، وعزيزى المدير، أن القادة الحقيقيون واللى بيشتغلوا ويعملوا بكفاءة عالية، يستخدمون دائما صيغة الخطاب "نحن" ولا يقولون كلمة "أنا" .. وهذا ليس لأنهم قد تدربوا على عدم قول كلمة "أنا" ...

ولكن لأنهم لا يفكرون فى أنفسهم، إنما يفكرون دائما فى " نحن" يفكرون فى الفريق ككل، وأيضا هم يعرفون معرفة حقيقية وواضحة ويفهمون العمل المنوط بهم وهو < دفع هذا الفريق لكى يقوم بمهمته >

سلسلة قواعد الإدارة (عزيزى المدير)

وهذا هو ما يولد الثقة فى أعضاء الفريق ويمكنهم من إنجاز المهمة، حين يعرفون أن مِن ورائهم قائد حقيقى يقبل المهام ولا يتجنبها ويعمل من أجل أن تعُم الفائدة على الجميع.

من السهل جدا ان تلقى اللوم على فريق أو فرد فى الفريق عند إخفاق العمل او إذا ساءت الأمور .. ولكن كمسئول ومدير يجب ان تتحمل المسئولية وتصمد فى تلك المواقف.

من السهل أن تقول : " إننا لم نحقق التارجت أو الأهداف التى كنا نطمح إليها ؛ لأن الشاب " سـ " قد ضايق العميل الفلانى فغادر العميل المحل ولم يقدم على الشراء . ولكن من الذى جعل العامل او الموظف " سـ " يتعامل مع مثل هذ العميل المهم؟ ومن الذى نظم عملية البيع؟ إنه انت ، ويحب أن يكون أنت من يتحمل العواقب.

وسيحبك الفريق حبا شديدا فوق ما تتخيل، إذا تحملت المسئوليه عندما تسوء الأمور. فليس هناك ما يزيد الثقة أكثر من رئيس فى العمل لديه الاستعداد لأن يقف ويقول " إنها مسئوليتى " .

سلسلة قواعد الإدارة (عزيزى المدير) ... حلقة 7  من أهم صفاتك كمدير ومسئول & وهتفرق عن كتيييير & وتكون محبوب &

هذه المهمة أعلم أن القيام بها ربما يكون صعبا ، حيث تتطلب ثقة بالنفس ، وجرأه ، ويقينا (بأنك لن تُفصل من العمل أو تتعرض للعقاب) .. وكذلك تتطلب قدرا من النضج.

فربما تظن أن الأمور ستتحول ضدك ، وتظن أنه سيُنظر إليك على أنك غير كفء ، ولكن على العكس تماما.

إذا لاحظك صاحب العمل وأنت تقف فى ثبات وتتحمل المسئوليه وتعرض حلولا لحل المشكلات، بدلا من القاء اللوم او الاتهامات والمبررات. فلن يُنظر اليك كفاشل .. ولكن سيرى فيك عضو مجلس إدارة واعداً.


القاعدة الثانية (انسب النجاح للفريق عندما يستحق ذلك)

سلسلة قواعد الإدارة (عزيزى المدير) ... حلقة 7  من أهم صفاتك كمدير ومسئول & وهتفرق عن كتيييير & وتكون محبوب &


كما كان يجب عليك ان تقف وتتحمل اللوم ، يجب عليك أيضا بنفس القدر دائما أن تمدح وتنسب النجاح لفريقك.

فإذا تم إنجاز صفقة مثلا ، حتى لو كنت أنت من سهرت طوال الليل تعمل على إنجاح هذا الأمر وكنت قد أستعنت بأحد معارفك من وظيفتة سابقة، ونجحت فى ذلك لأنك تصادف وأنك تعرف شيئا لا يعرفه المنافسون ــ فعندها ــ

يجب أن تقول: " لقد حقق الفريق هذا الإنجاز "

واعلم عزيزى القارىء، إن تحمل اللوم عن فريقك .. يولد شعور كبير بالولاء ، وهذا ما يحققه أيضا أن تنسب النجاح للفريق، ولكن يجب أن تقول ذلك بصوت مسموع .. على الملأ، وبكل إخلاص تنسب النجاح للفريق، ولا تقل ذلك سرا.

وكأنك تنسب الفضل للفريق .. ولكنك فى نفس الوقت تحرص بداخلك أن يعلم الجميع أنك أنت المسئول عن هذا النجاح!!، والإيحاء بأن فريقك - انت - هو من قام بالعمل لا ضرورة له، وتقول فى نفسك فالجميع يعرف انه فريقك ولذلك لا حاجة لذكر ذلك أبداً ، ولكن..

من الأجدر أن تقول بصوت مسموع وأمام الجميع " لقد قام الفريق بهذا العمل ، إنه حقا فريق رائع ، ولكم أنا محظوظ للغاية أن يكون لدىّ فريق كهذا "

حتى لو الجميع يعرف ان فريقك هو من أنجز المهام .. ولكن يجب عليك أن تعلن ذلك بصوت عالى ومسموع للجميع وتثنى على فريقك.

وكلا القاعدتين يتطلب منك ثقة عالية بالنفس، وجرأة.

والى حضراتكم هذا المقطع على قناتى باليوتيوب توضح تلك القاعدتين:


والى اللقاء اعزائى فى قاعدة جديدة. السلام عليكم ورحمة الله.


هل اعجبك الموضوع :
author-img
مجلة ثقافية اجتماعية فنية (مستقلة)

تعليقات

التنقل السريع